تعديل سلوك طفلتي
الإستشارة
ابنتي عمرها سنتين ونصف وهي مدللة جدا لدى عائلتي حينما كانت صغيرة فقد كانت تقوم بضرب الأطفال الآخرين وعائلتي يقومون بالضحك والدفاع عنها وأما الآن فقد ضجروا من هذا السلوك فأصبحوا ينزعجون منها ويشجعون الأطفال الآخرين على ضربها ما هو الحل؟
الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وبعد: نشكر لك ثقتك بجمعية مودة للتنمية الأسرية في برنامج الاستشارات الإلكترونية ونسعد بتواصلك:
عزيزتي الأم الفاضلة يجب أن تعي أن سلوكك طفلتك من الأفضل علاجها وتحسينها سواء تحدثوا أهلك بانزعاجهم عنها أم لا لأن سلوك ابنتك مرفوض، وإليك طريقة التعامل:
أولا: بلغي أهلك بأنك ستعالجين الأمر ويجب عليهم أن لا يتصرفون بتلك الطريقة لأنها ستعقد الأمور أكثر ولن تترك ابنتك سلوك الضرب طالما هم مستمرون في ذلك، وبأنك بحاجة لوقوفهم معك لحل المشكلة.
ثانيا: توعية الطفل بأنه لا بأس من أن يكون غاضبا/ محبطا/ مستاء ولكن ليس من الجيد أن تضرب، حيث إن الفكرة من هذا التصرف هي عدم إلقاء اللوم على مشاعرهم بل الاعتراف بها.
ثالثا: حددي مسببات عنف ابنتك، فيجب الحرص على تتبع سلوك طفلتك وملاحظة ما يزعجها بما يكفي للذهاب في وضع الضرب، حيث قد يفعل البعض ذلك عندما يكونون متعبين أو جائعين أو يشعرون بعدم الارتياح في مكان مزدحم، لذلك يجب التأكد من إطعامهم جيدا وأن وجباتهم الخفيفة جاهزة، خاصة في الوقت الذي يميلون فيه للجوع والإحباط من الجوع.
رابعا: لا تبالغين في ردة الفعل عند ضرب الطفلة، في حين أنه من المهم التدخل وتأديب الطفل، يجب التأكد من عدم تحويلها إلى محاضرة طويلة أو تخصيص يوما كاملا حول هذا الحادث، وذلك لأن الطفل البالغ من العمر عام أو عامان لن يتمكن من استيعاب ما يكفي من المحاضرات الطويلة، لذا؛ حتى لو شعرت بالجنون أو الحرج الشديد، لا تبالغين أمام طفلتك برد فعلكم
خامسا: الثناء على أفعالها الحميدة وشجعيها على الاستمرار.
سادسا: ابتكري أساليب لتلهيتها، أي حسن التوقيت وهو أمر غاية في الأهمية أيضا إذ يتضمن الإلهاء كذلك تحسس اقتراب وقوع مشكلة واتخاذ فعل لدرء وقوعها، إن من شأن انتباهك إلى الأحيان التي يبدأ فيها طفلك بالشعور بالتململ، أو النزق، أو حين ترنو أنظار طفليك معا إلى ذات اللعبة، أن يساعدك على درء المشكلة قبل حدوثها.
سابعا: الصبر والتأني في التعليم وانتظار الثمار.
وفي حال رغبتكم بحجز موعد للإرشاد بالمقابلة الاتصال على الرقم 920001426 ونرجو زيارة موقع الجمعية والتعرف على دورات الجمعية مجانا والاشتراك بها من خلال الرابط

 https://academy.almawaddah.org.sa/course/29/marriage