طفلي لا يذهب للروضة
الإستشارة
‏السلام عليكم الله يعطيك العافيه انا عندي طفل عمره خمس سنوات وثمانية اشهر من العام اسجله بالروضة يروح يومين بعدين يرفض سجلته مع الاقارب مع الاصدقاء غيرت خمس روضات نفس المشكلة علماً ان المعلمة تصوره وقت الدوام عادي يسلك مع الاطفال ويلعب بس عنده رهبة بالدخول السنه هذي تقبل معلمه وتعلق فيها اول ثلاثة ايام يداوم مع البكاء بعدين الحمد لله سلك صار عند المعلمة ظروف عائليه اخذت اجازه اسبوع ورفض يداوم كل ها لأسبوع وعندما رجعت تداوم المعلمة رحت انا واياه يرفض دخول المدرسة ويصيح بأعلى صوته جت المعلمة عند الباب تتفاهم معه قام يضربها ويصيح يقول ما ابي اداوم ورجعنا البيت كل يوم يصحى الصبح مع اخته واذا جاء وقت الدوام يتعذر تعبان او يزعل من اي شي عشان ما نجبره على الدوام انا مره تعبت نفسياً معه لانه كبير ما شاء الله وعنده شجاعة وتواصل مع الاخرين ما هو خجول بس مدري وين المشكلة اتمنى الرد با قرب فرصه ونشوف حل الله يرضى عليك لانه بيكمل اسبوعين وممكن و ممكن يفصلونه ...
الإجابة

نشكر لك تواصلك مع موقع الاستشارات الإلكترونية بجمعية المودة للتنمية الأسرية و طرحك لهذا الموضوع دليل على حرصك ونود أن ننوه هنا على مسائل تربويه مهمه أولها لابد من معرفة أسباب رفضه الدخول للروضة بالحوار المناسب  لذا ركزوا في طريقة الحوار وأشعروه بالحنان والاطمئنان فقد تكون له أسباب وجيهه وقد يحتاج إلى التأهيل لذا أول العلاج هو تفهمه والنزول إلى مستواه ثانيا اجعلوا الأوقات التي تسبق ذهابه للروضة سعيدة ممتعة وهذا يبدأ بنومه مبكرا كي لا يشعر بالكسل والرغبه في النوم ثم إعداد وجبة يحبها ولا تربكيه أو تستعجليه قبل الذهاب للروضة وحافظي على هدوئك وابتسامتك كل صباح ثم أنه من الطبيعي عند بداية الدراسه أن ‏يبكي الطفل رافضا الخروج من عالمه الخاص الذي اعتاد عليه منذ نعومة أظفاره ليذهب إلى عالم جديد مختلف لأنه العالم الذي يفصله عن أسرته خاصة والدته لذا يلجأ لاستخدام الحيل ليمتنع عن الذهاب للروضه لذا ‏عالجي الوضع بطريقه أخرى ‏ترغبه في البقاء في الروضة دون خوف وأهليه لاكتساب الاستقلال والشجاعه ليتقبل المرحلة الجديدة من حياته ‏من المهم أيضا أن يشعر بذاته وثقته في نفسه مما يساعده كثيرا لذا عززي فيه مواطن القوه كالمهارات والهوايات ‏وتحدثي مع معلمته حول ذلك حتى تبرزها أمام الأطفال مما يقويه أكثر ‏أيضا من المفيد تحقيق ‏التواصل الفعال بينه وبين زملائه مما ‏ يكسر حاجز الخوف والخجل لديه ويجعله مستقل تماما ،يمكنك إعطائه بعض الهدايا ليقدمها إلى أصحابه وتحدثي مع معلمته أن تختار له من الأطفال من يشجعه على التفاعل مع الفصل‏ ‏أما دوركم في المنزل فهو التشجيع والتعزيز أمام أسرته والأقرباء بعبارات محفزه مثلا أنه أصبح كبيرا مستقلا و افسحوا له المجال أن يحكي لكم ماحصل معه وماهي الأشياء التي يحبها ودربوه تدريجيا على أن ينشد بصوت مرتفع أماكم أو يحكي قصه هذه الطريقة ستجعله مميز جدا وربما شارك فيما بعد في الإذاعة كل ذلك سيجعله شجاعا مستقلا لذا كما أسلفت التأهيل الجيد لهذه المرحلة إقرؤا كثيرا واطلعوا حتى تستزيدوا متمنين لكم سنة جميلة مليئة بالتعلم المفيد والماتع أخيرا أتمنى لك ‏حياة سعيدة هانئة مليئة بكل ما هو جميل ‏وإن كنت بحاجة إلى استشارة هاتفية لا تترددي بالاستعانة بالمختصين في جمعية المودة للتنمية الأسرية عن طريق الاتصال على الهاتف الارشادي  رقم : ( 920001421 ) أو حجز استشارة بالمقابلة على الهاتف رقم : (920001426 ) وهي قائمة على مبدأ السرية التامة ، ختاما نكرر شكرنا على ثقتك في جمعية المودة للتنمية الأسرية .